كيف ابدأ ؟

اتباع

سواء اكان العمل عن بعد تغيير بسيط او قفزة كبيرة لأعمالك، فهناك عدة طرق بمكنك البدء منها.

السياسات و الارشادات

العديد من الشركات لديها ترتيبات غير رسمية فعلية للسماح لطاقمها بالعمل من المنزل. الفرق بين هذا النوع المخصص للعمل من المنزل و ترتيبات العمل عن البعد انه في الثانية يكون هناك اتفاقية اكثر رسمية بين المدراء و الموظفين. و تسمح بالعمل من المنزل بانتظام حسب معايير و توقعات و مخرجات متفقة.

ستكون بحاجة الى سياسة موضحة بحيث بكون كل شخص مشارك على دراية بمهامه و مسئولياته. و قد يشمل هذا امورا مثل المعلومات المادية و الدعم التكنولوجي التوفر؛ توقعات الاداء و المراقبة مثل بروتوكولات الاتصالات و الصحة و السلامة في العمل و غير ذلك.

يجب ان تشمل سياسة العمل عن بعد الخطوات التي يحتاجها موظفيك ليتمكنوا من طلبها و بالتالي الدخول في اتقاقية العمل عن بعد. و عادة تشمل الخطوة الاولى انشاء الموظف لنقاش مع مشرفه او أي شخص اخر تم تحديده في سياسة العمل عن بعد مثل مدير الموارد البشرية.

اذا كان لديك بالفعل سياسة عمل عن بعد غير رسمية مع موظفيك، ابدأ بمراجعة هذه الترتيبات و فكر ما هو المناسب و ما هو غير المناسب. و من هناك يمكنك النظر في تنمية سياسات و ارشادات تشكل اساس الاتفاقيات لموظفي نظام العمل عن بعد.

انواع مهام العمل عن بعد

قد تحتوي سياسة العمل عن بعد خاصتك ايضا معلومات حول انواع المهام في المؤسسة و التي يمكن دعمها عمليا بنظام العمل عن بعد. فليس جميع المهام ملائمة و لا كل الموظفين لديهم الصفات المناسبة للعمل عن بعد. المدراء صانعو القرارات المتعلقة بطلبات العمل عن بعد عليهم ان يكونوا على دراية بسياسات الشركة المرتبطة بأنواع المهام، المسئوليات و اسباب العمل عن البعد التي يمكن لمؤسستك احتوائها.

البرنامج التجريبي

العديد من الاعمال تبدأ من خلال برنامج تجريبي و يتم تنمينته من هناك. يساعد البرنامج التجريبي على تحديد و تجاوز بعض التحديات و خاصة حيث يوجد مخاوف حول مسائل مثل العائد على الاستئمار و الانتاجية و ادراة الموظفين.

و قد يتكون البرنامج التجريبي من 10 الى 100 موظف في المؤسسات الكبيرة او موظفين الى ثلاث في المؤسسات الاصغر. و هذا سيقدم نموذج صغير كاف لمراقبة المخرجات. الفترة التجريبية من ثلاث الى ست اشهر تعتبر مدة كافية لكل من الموظفين و المدراء للتكيف مع طرق العمل الجديدة و تقييم الفوائد.

صلة و غيرها من مزودي خدمة العمل عن بعد موجودين دائما لمساعدة الشركات باحتياجاتهم و اجابة أي اسئلة تتعلق بالعمل عن بعد.

هل لديك أسئلة أخرى؟ إرسال طلب

تعليقات