ما هي التحديات و المخاطر ؟

اتباع

عادة يأتي التغيير المؤسسي ببعض المخاطر-و استحداث نظام العمل عن بعد لا يشكل أي اختلاف. تشتمل المخاوف و التحديات الشائعة للأعمال على الادارة العملية اليومية للموظفين. مثال؛ سلامة الموظفين ممن لا يعملون من المكتب، و فيما اذا كانوا سينتجون و كيفية التواصل معهم بفعالية. بعض المخاوف و المخاطر الاخرى قد تتعلق بحماية المعلومات و فيما اذا اكانت البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ستتحملها و كيفية تقديم الدعم الفني عن بعد.

جميع هذه المخاوف يمكن ادارتها اذا اعتبرت كجزء من ممارسات مخاطر الادارة بعيدة المدى، و لا يجب ان تصبح عائقا لاستحداث العمل عن بعد.

ادارة الموظفين عن بعد

احد المخاوف الشائعة بين المدراء هي تلك التي تتعلق بكيفية الاشراف على الموظفين عن بعد و التأكد من انتاجيتهم و مقابلتهم للتوقعات. اساليب الادارة التقليدية المعتمدة على مراقبة المدير للموظفين تعتبر تحدي لبرنامج العمل عن بعد؛ لذا ادارة الموظفين عن بعد قد تخلق تغيير اساسي للعديد من المدراء.

قد تحتاج الى التكيف مع ادارة الاعمال و ارشادات القيادة من اجل تطبيق برنامج ناجح للعمل عن بعد. خذ بالاعتبار عقد تدريب عمل عن بعد مع المدراء و الموظفين ليتمكنوا من فهم كيفية مراقبة الاداء و حجم العمل؛ كيفية التواصل مع الموظفين عن بعد و كيفية استمرارية الموظفين عن بعد بالحصول على فرص التقدم و التطور و التدريب.

التواصل بفعالية

يمتاز العمل عن بعد المطبق جيدا بالانتفاع من الادوات و البرامج التي تسمح بالتعاون بين الكادر و المدراء و الفرق. بعض التكنولوجيا مثل برامج تتبع الوقت و عقد المؤتمرات يمكن استخدامها لتحسين ادارة مشاكل الاتصال و اماكن العمل. و يمكن استخدامها بفعالية لتجاوز مخاوف ادارة الموظفين عن بعد.

مزودي خدمة العمل عن بعد سيعملون على تحسين و توثيق هذه التكنولوجيا اكثر. فالأنظمة المطورة من قبل شركات مزودي خدمة العمل عن بعد ستكون متوفرة لجميع انواع المؤسسات في المملكة. سيتمكن المدراء من رؤية توافر كادرهم و تقدم مهامهم الموكلة و المشاريع التي تعتمد على ادوات الادارة.

تكنولوجيا المعلومات و الأمن

الامن من الامور المهمة لاعتبارها عند بدء ترتيبات العمل عن بعد، و بينما توفر الشبكات الخاصة الافتراضية المشفرة مستوى جيد من الحماية إلا ان محرك الاقراص الUSB و البريد الالكتروني الغير مشفر لا يعد من الطرق الامنة لمشاركة المعلومات. توفير حاسوب (عدا عن استخدام الحاسوب الشخصي للموظفين عن بعد) قد يساعد على التقليل من المخاطر و بالدعم الفني عن بعد. و يمكن للتكنولوجيا الناشئة ان توفر نفس نسبة الحماية من خلال محاكاة بيئة عمل فعالة افتراضية تسمح للموظفين عن بعد بجلب اجهزتهم الشخصية دون تقليل الحماية.

و تعد السياسات التي تغطي استخدام حواسيب العمل مكون مهم في سياسة العمل عن بعد. تقييد الاستخدام لبعض المواقع الالكترونية يقلل من التعرض للمخاطر الامنية "مثل البرامج الضارة" . و هذا يمكن تطبيقه من خلال المراقبة و فلترة البريد الالكتروني\الويب. و يجب ان توضح سياسات العمل عن بعد ان الاستخدام الشخصي للانترنت يختلف كليا عن ذلك المستخدم عند العمل. و يتوجب ان يكون المدراء الفنيين قد وضعوا بروتوكولات امنية في سياسة العمل عن بعد.

خذ بالاعتبار استشارة خبير فني او الدعم الفني في شركتك للمساعدة في وضع معايير البنية التحتية الفنية الافضل لاحتياجات العمل عن بعد.

هل لديك أسئلة أخرى؟ إرسال طلب

تعليقات

يعمل بواسطة Zendesk